العناية بالشعر

أفضل النصائح والحيل للعناية بالشعر لتضمينها في نظام الجمال الخاص بك

لست مضطرًا إلى إجراء إصلاح شامل لروتينك الحالي للعناية بالشعر وشراء جميع منتجات الشعر الجديدة. ولكن هناك بعض النصائح والحيل البسيطة التي يمكنك اتباعها والتي يمكن أن تؤدي إلى تحسن كبير في شعرك في غضون أيام قليلة. دعونا نتحقق منها!

أفضل النصائح والحيل للعناية بالشعر

1. نصائح لغسل شعرك

هناك في الواقع بعض الأشياء التي يمكن أن تفعلها بشكل خاطئ أثناء الاستحمام والتي تمنع شعرك من الظهور في أفضل حالاته. دعونا نلقي نظرة على بعض النصائح التي يمكنك تجربتها:

  • دهن شعرك بالزيت: ربما يكون تزييت شعرك قبل غسله هو أفضل شيء يمكنك القيام به لبدة بشرتك. دلكي بعضًا من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز على شعرك وفروة رأسك لمدة ساعة قبل الاستحمام لترطيبهما مسبقًا. استخدم الماء الفاتر أو البارد: يمكن أن يتسبب الماء الساخن في إتلاف شعرك بنفس الطريقة التي تتسبب بها الحرارة الناتجة عن أدوات التصفيف بالحرارة – عن طريق تجفيف شعرك والتسبب في تقصف الأطراف. اغسلي شعرك دائمًا إما بالماء الفاتر أو البارد لغلق فروة الشعر والاحتفاظ بالرطوبة فيه.
  • خفف الشامبو: نحن جميعًا عرضة لاستخدام مضخات من الشامبو عند غسل شعرنا. لكن الحقيقة القاسية هي أن الشامبو يجرد شعرك من زيوته الطبيعية ويتركه جافًا. لمنع حدوث ذلك ، خففي مضخات الشامبو في نصف كوب من الماء ثم استخدميها لغسل شعرك.
  • التدليك بلطف: لا تفركي رأسك بقسوة عند غسله بالشامبو. بدلًا من ذلك ، دلكي فروة رأسك وشعرك بلطف بأصابعك بحركات دائرية صغيرة أثناء غسله بالشامبو لمنع التشابك المفرط والتلف.
  • ضعي البلسم على الأطراف فقط: يمكن أن يؤدي وضع البلسم على شعرك من الجذور إلى الأطراف إلى تراكم الكثير على فروة الرأس. ضعي البلسم فقط من منتصف الطول حتى أطراف شعرك واغسليه بعد دقيقتين.
  • لا تغسل شعرك كل يوم: آخر وأهم نصيحة لغسل شعرك هي – لا تفعل. اغسل. شعر. كل. يوم. على الرغم من اعتقادك أنك تتمتع بصحة جيدة ، فكل ما سيفعله ذلك هو تجفيف شعرك وإتلافه ، وتجريده من زيوته الطبيعية ، وجعله أكثر عرضة للتكسر وتساقط الشعر.

2. نصائح لتجفيف شعرك

قد لا تعرف هذا ، ولكن هناك احتمال كبير أن تطلق العنان لعالم من الضرر على شعرك أثناء تمشيطه وتجفيفه. إليك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك بمجرد خروجك من الحمام:

إقرأ أيضا:16 ملابس لجعل ساقيك تبدوان أنحف
  • استخدم منشفة من الألياف الدقيقة: جفف شعرك مسبقًا بمنشفة من الألياف الدقيقة بمجرد الخروج من الحمام. تجنبي استخدام منشفة من القماش القطني لأنها يمكن أن تشابك شعرك كثيرًا وتزيد من تجعده وتتسبب في تكسره.
  • تجنب تجفيف الشعر: الحرارة الناتجة عن مجففات الشعر تضر شعرك تمامًا مثل أدوات التصفيف بالحرارة. من الأفضل وضع بلسم يترك على شعرك الرطب واتركه يجف في الهواء.
  • جففي شعرك فقط بعد أن يجف جزئيًا: إذا لم تستطع التوقف تمامًا عن استخدام مجفف الشعر ، فقم بإجراء هذا الضبط البسيط. جففي شعرك بالمجفف بمجرد أن يجف بنسبة 70٪. يمنح هذا وقتًا لتغلق بشرة شعرك ويقلل من أضرار الحرارة.

3. نصائح لتمشيط شعرك

نعم ، هناك فارق بسيط في تمشيط شعرك أكثر قليلاً من استخدام فرشاة الشعر / المشط الذي تختاره كل صباح. بعد كل شيء ، تشكل العقد والتشابك سببًا رئيسيًا لتكسر الشعر. إليك ما عليك القيام به:

  • فك التشابك أثناء الاستحمام: لفك تشابك شعرك أثناء الاستحمام باستخدام مشط واسع الأسنان أثناء وجود مكيف فيه. يحدث هذا عندما يكون شعرك ناعمًا ومرنًا ، مما يجعل فك تشابكه أسهل وأقل إيلامًا.
  • استخدم مشط واسع الأسنان: إذا كنت تستخدم فرشاة مستديرة أو فرشاة معدنية لفك تشابك شعرك ، فعليك التوقف على الفور. هذه الفرش مخصصة للاستخدام عند تجفيف شعرك بالمجفف. للاستخدام اليومي ، اختاري الفرشاة ذات الشعر الخشن أو المشط واسع الأسنان أو المشط ذي الأسنان المتعرجة لإزالة العقد والتشابك من شعرك.
  • فك التشابك من الأطراف إلى فروة الرأس: قد لا تعرف هذا ، لكن فك تشابك شعرك من الجذور إلى الأطراف يمكن أن يخلق المزيد من العقد ويؤدي في النهاية إلى مزيد من التكسر الطريقة الصحيحة للقيام بذلك هي البدء ببضع بوصات فوق النهايات وتنظيف الفرشاة لأسفل ، والعمل ببطء في طريقك إلى فروة الرأس.

5. نصائح لحماية شعرك من الشمس والتلوث

قد لا تعرف هذا ، ولكن في كل مرة تخرجي ، يتعرض شعرك للقصف من الشمس والملوثات التي لا حصر لها والتي تطفو في الهواء. وبالتالي ، من المهم للغاية أن تتخذ بعض الخطوات لحماية خصلاتك الثمينة منها:
  • ارتدي قبعة / وشاحًا: غطِ شعرك عند الخروج في الهواء الطلق ، خاصةً خلال فصل الصيف. يمكن أن تقطع قبعة أو وشاح شوطًا طويلاً في حماية شعرك من أضرار أشعة الشمس الشديدة.
  • لا تخرجي بشعر دهني / مبلل: لا تخرجي مباشرة بعد دهن شعرك بالزيت أو غسله لأنه قد يتسبب في التصاق الغبار والأوساخ به.
  • استخدم واقيًا من الشمس للشعر: استثمر في كريم واقي من الشمس واستخدمه بشكل ديني لحماية شعرك من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • اربطي شعرك: ترك شعرك مفتوحًا وفضفاضًا عندما تكون في الهواء الطلق قد يجعله أكثر عرضة للجفاف والتلف. اربط هواءك عند الخروج إلى العالم.
  • حالة عميقة: رطبي شعرك بعمق مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لتنظيف فروة رأسك تمامًا واستعادة الرطوبة إلى شعرك الباهت والجاف.

6. نصائح لتصفيف شعرك

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند تصفيف شعرك. وتشمل هذه:
  • استخدم المطاط الناعم للشعر: استخدم فقط الأشرطة المطاطية الناعمة للشعر عند ربط شعرك. تجنب استخدام الأربطة المطاطية وأشرطة الشعر المطاطية التي تحتوي على مشبك معدني في المنتصف لأنها يمكن أن تشد شعرك وتتسبب في تكسره.
  • لا تربط شعرك بإحكام: لا تربط شعرك بضفائر ضيقة جدًا ، أو كعكات ، أو ذيل الحصان حيث يمكن أن يتلف شعرك وبصيلاته ويسبب تساقطه. يمكن أن يسبب لك أيضًا صداعًا حادًا.

7. نصائح للعناية بالشعر ليلاً

نميل إلى الاعتناء بشعرنا طوال اليوم ولكننا نقفز مباشرة في السرير دون الالتفات إلى كيف يمكن أن نتلف شعرنا أثناء النوم. إليك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك قبل النوم:
  • اربطي شعرك بشكل غير محكم: اربطي شعرك بشكل غير محكم باستخدام شريط مطاطي ناعم للشعر أو باندانا إذا كنت تحبين النوم مع ربط شعرك. يمكن أن يؤدي تسريحة ذيل الحصان والكعك الضيقة إلى شد خيوط شعرك وتسبب تكسرها أثناء تقلبها ليلاً.
  • استخدم وشاحًا حريريًا / غطاء وسادة: لفي وشاحًا حريريًا حول رأسك أو نم على وسادة من الحرير / الساتان. تميل أكياس الوسائد القطنية إلى أن تكون أكثر كشطًا لشعرك وتسبب التجعد والتكسر.
  • ترطيب الأطراف: افركي القليل من أي زيت شعر من اختيارك (زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الأرجان يعمل بشكل أفضل) على أطراف شعرك قبل الذهاب إلى الفراش لمنحهم دفعة ترطيب إضافية.

8. علاجات طبيعية بسيطة لتغذية شعرك

نعم ، من المهم استخدام الشامبو والبلسم ومنتجات التصفيف المناسبة على خصلات شعرك. ولكنك تحتاج أيضًا إلى منح شعرك بعضًا من حب الطبيعة من خلال معالجته ببعض العلاجات المنزلية الطبيعية. إليك بعض الأشياء التي يمكنك تحضيرها في بضع دقائق فقط بأشياء قد تكون موجودة بالفعل في مطبخك:
  • رطب شعرك بزيت الزيتون: قم بتدفئة القليل من زيت الزيتون في وعاء زجاجي ودلكه على فروة رأسك. اتركي الزيت لمدة 45 دقيقة قبل غسل شعرك كالمعتاد. من المعروف أن زيت الزيتون يخترق جذع الشعرة ويحميه من الداخل. تضفي المركبات الفينولية في زيت الزيتون خصائص مضادة للأكسدة تحمي الشعر من الأكسدة. كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات.
  • قناع خل التفاح للشعر الجاف والتالف: اخلطي ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وثلاث بياض بيض معًا وضعيه على شعرك بالكامل. ضعي قبعة استحمام واتركي قناع الشعر هذا لمدة 30 دقيقة قبل غسل شعرك بالشامبو. ACV هو عنصر للعناية بالشعر يقسم عليه العديد من المدونين. لها خصائص مضادة للميكروبات ، ومضادة للفطريات ، ومضادة للبكتيريا. يمكن أن تساعد هذه الخصائص في منع التهابات فروة الرأس. يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل قمل الرأس وقشرة الرأس وحب الشباب في فروة الرأس والثعلبة وتساقط الشعر وتقصف الأطراف.
  • الزبادي للشعر الباهت: بللي شعرك ودلكي به نصف كوب من الزبادي. اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسل شعرك بالشامبو كالمعتاد. أظهرت دراسة أن البروبيوتيك مضاد للالتهابات ويقلل من الإجهاد التأكسدي على الجلد (9). قد ينطبق هذا أيضًا على فروة الرأس. يمكن أن يساعد الزبادي أيضًا في تقليل تلف الشعر.
  • زيت الخروع لتقليل تساقط الشعر: دلكي بعض زيت الخروع على فروة رأسك ومن الجذور إلى أطراف شعرك. اتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالشامبو. قد تضطر إلى غسل الشعر بالشامبو مرتين لإزالة زيت الخروع من شعرك تمامًا. زيت الخروع مطري يرطب الشعر.
  • الحناء لإصلاح الأطراف المتقصفة: اخلطي نصف وعاء من مسحوق الحناء وأربع ملاعق صغيرة من زيت الأفوكادو والبيض وبعض الماء لتكوين عجينة سميكة. ضعي معجون الحنة هذا على شعرك واتركيه لمدة ساعتين قبل غسله بالماء الفاتر. تحتوي الحناء على مادة القانون التي ترتبط بجزيئات البروتين لتعزيز لون الشعر.

9. الأطعمة التي يجب ان تضمينها في نظامك الغذائي لشعر صحي

قد يبدو أن الكثير من العناية بالشعر تتضمن تطبيق بعض الأشياء أو القيام ببعض الأشياء الأخرى لها. ولكن في الواقع ، يعتمد جزء كبير من العناية بالشعر على نوع الطعام الذي تتناوله. إليك بعض الأشياء التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي لتعزيز صحة شعرك:
  • البيض: يعتبر البروتين الذي يوفره البيض مصدرًا رئيسيًا لتغذية ونمو شعرك.
  • ثمار الحمضيات: تعتبر الفواكه الحمضية مثل الليمون والليمون والبرتقال مصادر رائعة لفيتامين سي. يمكن أن يعزز هذا الفيتامين إنتاج الكولاجين الضروري لقوة ونمو شعرك.
  • الفواكه الجافة والمكسرات: يعتبر تناول الفواكه الجافة كوجبة خفيفة فكرة رائعة لأنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تغذي شعرك وتثخنه.
  • الخضار الورقية الخضراء: الخضار الورقية الخضراء (مثل السبانخ) هي مصادر ممتازة للحديد. يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى تساقط الشعر.
  • الجزر: توفر هذه الخضروات الجذرية فيتامين أ الضروري لإنتاج دهون الزيت الطبيعي التي تغذي شعرك.
  • الأفوكادو: يساعد فيتامين E الذي يوفره الأفوكادو في الحفاظ على مستويات الزيت وتوازن درجة الحموضة في فروة رأسك ، مما يضمن عدم انسداد بصيلات الشعر وإيقاف نمو الشعر.
  • الحبوب الكاملة: توفر الحبوب الكاملة مجموعة من العناصر الغذائية ، مثل الحديد والبيوتين والزنك وفيتامين ب ، والتي تعتبر ضرورية لنمو الشعر.
هذه هي نصائح العناية بالشعر التي يجب وضعها في الاعتبار لضمان صحة شعرك. إذا كنت تعاني من تساقط الشعر المستمر أو ترقق الشعر ، فاستشر الطبيب لمعالجة السبب الكامن وراء هذه المشكلة.
السابق
كيفية إزالة بقع مزيل العرق من الملابس
التالي
كيفية الحفاظ على روتين صحي للعناية اليومية بالشعر

اترك تعليقاً