نصائح

هل يمكن لفيروس كورونا أن يعيش على الملابس؟ – وهل منظف الغسيل يقتل الفيروس؟

معلومات مهمة من مركز السيطرة على الأمراض وطبيب الأمراض المعدية حول ما إذا كانت ملابسك يمكن أن تحمل COVID-19 ، وما إذا كان يجب عليك تغيير عادات غسل الملابس الخاصة بك.

مع استمرار انتشار فيروس كورونا الجديد ، يتخذ الناس احتياطات صارمة بشكل متزايد لضمان خلو بيئتهم المنزلية من الفيروس وتقليل مخاطر الإصابة. كنا جميعًا نشارك في غسل اليدين بدقة لأسابيع ، ولكن ماذا عن غسل الأشياء الأخرى ، مثل ملابسنا؟

على الرغم من أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  تقول إن فيروس كورونا الجديد ينتقل عادةً من خلال قطرات الجهاز التنفسي (من شخص مصاب يعطس أو يسعل) بدلاً من الأشياء والمواد التي يمكن أن تنقل الفيروس إذا أصبحت ملوثة ، تشير إرشادات مركز السيطرة على الأمراض أيضًا أن الفيروس قد يظل قابلاً للحياة لساعات إلى أيام على الأسطح المصنوعة من مجموعة متنوعة من المواد ، بما في ذلك الملابس.

وبينما درس باحثون من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية  المدة التي يمكن أن يعيشها فيروس كورونا الجديد على الورق المقوى والبلاستيك والفولاذ ، لا تتوفر لدينا بعد هذه المعلومات حول الأقمشة.

يقول خبير الأمراض المعدية “أظن أنه يمكنك العثور على قابلية بقاء الفيروس لعدة ساعات إلى ليوم واحد على الملابس”. “يعتمد إلى حد كبير على الظروف البيئية – تؤثر درجة الحرارة والرطوبة على نمو الفيروس.”

إقرأ أيضا:أفضل 12 نصيحة للجمال قبل الزفاف للعرائس

لكن من الأفضل أن تكون آمنًا من أن تكون آسفًا ، أليس كذلك؟ إذن ، ما الذي يمكنك فعله لتقليل مخاطر التعرض لفيروس كورونا عندما يتعلق الأمر بملابسك؟

كم مرة يجب أن تغسل ملابسك؟

إذا لم يكن أي شخص في أسرتك مصابًا بفيروس كورونا الجديد أو ظهرت عليه أي أعراض ، فيمكنك تنظيف ملابسك كما تفعل عادةً.

ولكن إذا كنت بالخارج في الأماكن العامة (لمتجر ، على سبيل المثال) ولم يلتزم الأشخاص من حولك بإرشادات التباعد الاجتماعي الخاصة بمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (بمعنى آخر ، البقاء على بعد 6 أقدام على الأقل من الأشخاص الآخرين الذين لا يفعلون ذلك. تعيش في منزلك) ، ربما تكون فكرة جيدة أن تغسل الملابس التي كنت ترتديها بالخارج عندما تصل إلى المنزل.

أن بعض الفيروسات يمكن أن تظل نشطة بعد يومين أو ثلاثة أيام على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ ، ولمدة 24 ساعة على الورق المقوى وأربع ساعات على النحاس. يمكن أن تكون بعض السحابات والأزرار وأجهزة الملابس الأخرى مصنوعة من تلك المواد ، وبالتالي يمكن أن تنقل الفيروس إلى منزلك. (أيضًا ، للتوضيح فقط ، تتعلق الإرشادات هنا بالقمصان والسراويل والتنانير وما إلى ذلك ، وليس بالضرورة الملابس الخارجية مثل المعاطف أو الأحذية.)

إقرأ أيضا:أفضل 10 أحذية للأقدام المسطحة

ماذا عن الملابس التي يرتديها المريض؟

إذا أكد أحد أفراد أسرتك أو اشتبه في وجود COVID-19 ، فيجب اتخاذ احتياطات إضافية عند غسل ملابسه (بالإضافة إلى المناشف وبياضات الأسرة التي لامسها).

يوصي مركز السيطرة على الأمراض بارتداء القفازات التي تستخدم لمرة واحدة عند التعامل مع الغسيل المتسخ من شخص مريض ، ثم التخلص من القفازات فور الاستخدام. نظف يديك بمجرد خلع القفازات. إذا كنت لا ترتدي قفازات عند التعامل مع الغسيل المتسخ ، فتأكد من غسل يديك بعد ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، لا تهز الملابس المتسخة ؛ وإلا فقد تنشر الفيروس في الهواء.

يجب غسل العناصر وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة وباستخدام الإعداد المناسب الأكثر دفئًا. تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه لا بأس في غسل الملابس المتسخة من شخص مريض بملابس أشخاص آخرين ، لأن غسل الملابس في آلة بمنظف سيقتل الفيروس. ولكن يجب تنظيف سلال الملابس وتعقيمها بعد ملامستها لعناصر الشخص المريض.

قام مجلس الكيمياء الأمريكي بتجميع قائمة بالمنتجات – بما في ذلك المنظفات – التي يمكن استخدامها ضد مسببات الأمراض الفيروسية الناشئة و COVID-19. (وضعت وكالة حماية البيئة أيضًا قائمة بالمطهرات التي يمكن استخدامها لمكافحة الفيروس).

هل يمكن غسل ملابسك باليد؟

لم يتم إصدار أي توصيات تقترح ألا تغسل الملابس يدويًا في المنزل ، ولكنك ستحصل على درجة حرارة أعلى بكثير إذا كنت تستخدم آلة ، وتعتبر درجة الحرارة المرتفعة جزءًا من توصيات لغسل الغسالة.

إقرأ أيضا:إذا كانت بشرتك دهنية ، فإليك 12 نصيحة لجعل مكياجك يدوم طوال اليوم

لا يزال بإمكانك الذهاب إلى المغسلة؟

تظل المغاسل مفتوحة وتعتبر نشاطًا تجاريًا أساسيًا ، لأنها توفر خدمة ضرورية لأولئك الذين ليس لديهم مرافق غسيل في منازلهم.

ومع ذلك ، من الأهمية بمكان اتباع إرشادات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها  للتباعد الاجتماعي لمنع انتشار COVID-19 إذا ذهبت إلى مغسلة أو استخدمت مرفق غسيل مشترك ، مثل غرفة الغسيل في مبنى سكني. نظرًا لأننا نعلم الآن أن الفيروس يمكن أن يظل نشطًا على الأسطح لساعات (إن لم يكن لأيام) ، اتخذ جميع الإجراءات الاحترازية الممكنة.

هذا يعني أنه يجب عليك ارتداء القفازات ، وتجنب لمس وجهك ، وتطهير أسطح الآلات التي تستخدمها في المغسلة ، وغسل يديك وفقًا لإرشادات النظافة الخاصة إذا كان لديك معقم لليدين ، فاستخدمه أثناء تواجدك في المغسلة ، ثم اغسل يديك بالماء والصابون عندما تصل إلى المنزل.

تذكر أن غسل اليدين يظل أهم خطوة يمكنك اتخاذها لمنع انتشار COVID-19. لذلك لا تنزعج من غسل ملابسك لدرجة أنك تنسى يديك.

المعلومات الواردة في هذه القصة دقيقة حتى وقت النشر. ومع ذلك ، مع استمرار تطور الوضع المحيط بـ COVID-19 ، من المحتمل أن تكون بعض البيانات قد تغيرت منذ النشر. بينما تحاول الصحة إبقاء قصصنا محدثة قدر الإمكان ، نشجع القراء أيضًا على البقاء على اطلاع بالأخبار والتوصيات لمجتمعاتهم باستخدام مركز السيطرة على الأمراض ومنظمة الصحة العالمية وقسم الصحة العامة المحلي كمصادر.

السابق
5 نصائح لاختيار أفضل الملابس الرياضية
التالي
أفضل 10 ماركات أزياء إيطالية في عام 2020

اترك تعليقاً